الثلاثاء، 25 نوفمبر 2008

نتائج هامة لقمة الطيران العربية في شرم الشيخ

مدونة الطيار الناجحنتائج هامة لقمة الطيران العربية في شرم الشيخ
مناقشة مواجهة تداعيات الازمة المالية والاقتصادية العالمية
توفيق عاصي، محمد الحوت، وعبد الوهاب تفاحة في قاعة المؤتمر

كتب عبد العظيم صدقي: أشاد الطيار توفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقد في شرم الشيخ للجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي والهيئة العربية للطيران المدني·· والندوة الاستراتيجية التي عقدت بدعوة من الاتحاد العربي للنقل الجوي ومصرللطيران ومؤسسة دبي للطيران حيث تخللها اعلان مبادىء للعلاقة المستقبلية والتعاون مع المفوضية الأوروبية للوصول الى علاقات متميزة في مجال الطيران المدني والنقل الجوي بين المنطقة العربية والاتحاد الأوروبي والاستفادة بالنموذج الأوروبي·· وقد ناقش الاجتماع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية وأوصى الاجتماع بالعمل السريع لمواجهة الأزمة بترشيد الطرق الجوية العربية مما يوفر تكلفة التشغيل واستهلاك الوقود وأعادة النظر في الرسوم والضرائب المفروضة على أنشطة الطيران المدني ودعم مشروع أرابيسك ودعم التعاون بين شركات الطيران العربية بربط المدن العربية برموز مشتركه ودعم التشغيل المشترك الى نقاط غير عربية·· وأعلن عبد الوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد العربي للنقل الجوي أن المؤتمر دعا الى تفعيل اعلان دمشق حول تحرير النقل الجوي المتعدد الأطراف بين الدول العربية وعقد اجتماع مشترك بين الهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي سنويا والدعوة الى ايجاد سوق نقل جوي عربي موحد والتعامل مع اتجاه الاندماج والتجمع الذي سيكون العنصر البارز في عالم الطيران·· وقد أشاد رؤساء شركات الطيران العربية وسلطات الطيران المدني وممثلو المفوضية الأوروبية بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقد في شرم الشيخ واهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ووضع آليات لتنفيذ اعلان المبادئ والذي تضمن·· وضع اليه لتفعيل ما جاء في اتفاقية دمشق عام 2004 حول تحرير النقل الجوي المتعدد الأطراف بين الدول العربية وأوصى بتكليف الادارة العامة للهيئة العربية للطيران المدني والأمانة العامة للإتحاد العربي للنقل الجوي لدراسة الطرق المثلى لوضع أليات تنفيذية لإتفاقية دمشق، بما في ذلك النظر بخارطة طريق تسترشد بها البلدان العربية في هذا المجال· وبحث تأثير الأزمة المالية والإقتصادية العالمية الحالية، ورأى أنه على الرغم من أن التركيز الأن يجري على المؤسسات المالية، إلا أن قطاع النقل الجوي في العالم، بما في ذلك في منطقتنا العربية، سيتعرض أيضا لضغوط إقتصادية من جراء هذه الأزمة ولهذا الغرض أوصى الإجتماع بالعمل السريع مع الهيئات العربية والدولية للقيام·· بترشيد الطرق الجوية العربية وتجنب التحويرات المكلفة والتي تزيد الإنعكاس السلبي على البيئة والعمل السريع على تبني إقتراحات المنظمات العربية والدولية في ترشيد هذه الطرق· كما يدعم الإجتماع المشاركة الفاعلة من الدول المعنية في المشروع الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية حول إعادة هيكلة الطرق الجوية في مشرق العالم العربي·· واعادة النظر بالرسوم والضرائب المفروضة على أنشطة الطيران المدني·· ودعم مشروع أرابيسك والإفساح في المجال لشركات الطيران العربية بربط المدن العربية برموز مشتركة ما بين شركات الطيران العربية، ودعم الرموز المشتركة فيما بينها للتشغيل الى نقاط غير عربية··

- ويقول عبد الوهاب تفاحة أمين عام اتحاد أن الاجتماع دعا إلى إيجاد سوق نقل جوي عربي موحد والتعامل مع إتجاه الإندماج والتجمع الذي سيكون هو العنصر البارز في عالم الطيران، والذي يقتضى من الدول العربية إعتماد سياسة انفتاحية في مجال فتح باب الملكية أمام رأس المال العربي وإعتماد ما يسمى في اوروبا بحق التأسيس كمبدأ لتشجيع الاستثمار العربي في العالم العربي، حتى لو جرى البدء بذلك على المستوى الثنائي وما دون الإقليمي·

- وأوصى الاجتماع بقيام لجنة السلامة والأمن بالهيئة بدراسة كيفية تبادل إعتماد التراخيص الممنوحة للمهندسين والميكانيكيين ومراكز الصيانة وذلك لتشجيع تبادل عمليات الصيانة والهندسة بين شركات الطيران العربية وكذلك دعوة الدول لسرعة التوقيع والمصادقة على إتفاقية كيب تاون ? المعروفة بيونيدروا UNIDROIT التعاون لإنشاء وحدة عربية لإدارة الحركة الجوية تكون نواة لإنشاء عرب ? كونترول وكذلك التعاون مع الإتحاد الأوروبي للوصول إلى إمكانيات عمل مشترك في مشروع سيزار·

إعلان مبادئ مشترك مع المفوضية الأوروبية

تم على هامش أعمال قمة الطيران العربي توقيع إعلان مبادئ مشترك بين المفوضية الأوروبية والهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي وتضمن إعلان المبادئ الذي يعد الأول من نوعه بين المفوضية الأوروبية وهيئات إقليمية خارج أوروبا في مجال الطيران المدني مجموعة من المبادئ التي توجد حالة من <التوازن> في الفرص المتاحة للتشغيل لشركات الطيران العربية في مواجهة الشركات الأوروبية ومن بينها إعطاء الشركات العربية حق التشغيل بالرمز المشترك مع أي شركة طيران عربية أخرى إلى جميع أنحاء أوروبا· وكذلك أن يكون هناك توازن بشروط التشغيل بين أي شركتين عربية وأوروبية وهذا يعطي فرصة التباحث بشأن الحصول على مواعيد رحلات مناسبة بالمطارات الأوروبية وهو ما يسمى بـ>Slots> وكذلك ما يتعلق ببرنامج بانبعاثات الغازات المقرر تطبيقه بالمطارات الأوروبية في 2012·


نتائج هامة لقمة الطيران العربية في شرم الشيخمناقشة مواجهة تداعيات الازمة المالية والاقتصادية العالمية

توفيق عاصي، محمد الحوت، وعبد الوهاب تفاحة في قاعة المؤتمر كتب عبد العظيم صدقي: أشاد الطيار توفيق عاصي رئيس الشركة القابضة لمصرللطيران بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقد في شرم الشيخ للجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي والهيئة العربية للطيران المدني·· والندوة الاستراتيجية التي عقدت بدعوة من الاتحاد العربي للنقل الجوي ومصرللطيران ومؤسسة دبي للطيران حيث تخللها اعلان مبادىء للعلاقة المستقبلية والتعاون مع المفوضية الأوروبية للوصول الى علاقات متميزة في مجال الطيران المدني والنقل الجوي بين المنطقة العربية والاتحاد الأوروبي والاستفادة بالنموذج الأوروبي·· وقد ناقش الاجتماع الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الحالية وأوصى الاجتماع بالعمل السريع لمواجهة الأزمة بترشيد الطرق الجوية العربية مما يوفر تكلفة التشغيل واستهلاك الوقود وأعادة النظر في الرسوم والضرائب المفروضة على أنشطة الطيران المدني ودعم مشروع أرابيسك ودعم التعاون بين شركات الطيران العربية بربط المدن العربية برموز مشتركه ودعم التشغيل المشترك الى نقاط غير عربية·· وأعلن عبد الوهاب تفاحة أمين عام الاتحاد العربي للنقل الجوي أن المؤتمر دعا الى تفعيل اعلان دمشق حول تحرير النقل الجوي المتعدد الأطراف بين الدول العربية وعقد اجتماع مشترك بين الهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي سنويا والدعوة الى ايجاد سوق نقل جوي عربي موحد والتعامل مع اتجاه الاندماج والتجمع الذي سيكون العنصر البارز في عالم الطيران·· وقد أشاد رؤساء شركات الطيران العربية وسلطات الطيران المدني وممثلو المفوضية الأوروبية بنتائج الاجتماع المشترك الذي عقد في شرم الشيخ واهمية متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه ووضع آليات لتنفيذ اعلان المبادئ والذي تضمن·· وضع اليه لتفعيل ما جاء في اتفاقية دمشق عام 2004 حول تحرير النقل الجوي المتعدد الأطراف بين الدول العربية وأوصى بتكليف الادارة العامة للهيئة العربية للطيران المدني والأمانة العامة للإتحاد العربي للنقل الجوي لدراسة الطرق المثلى لوضع أليات تنفيذية لإتفاقية دمشق، بما في ذلك النظر بخارطة طريق تسترشد بها البلدان العربية في هذا المجال· وبحث تأثير الأزمة المالية والإقتصادية العالمية الحالية، ورأى أنه على الرغم من أن التركيز الأن يجري على المؤسسات المالية، إلا أن قطاع النقل الجوي في العالم، بما في ذلك في منطقتنا العربية، سيتعرض أيضا لضغوط إقتصادية من جراء هذه الأزمة ولهذا الغرض أوصى الإجتماع بالعمل السريع مع الهيئات العربية والدولية للقيام·· بترشيد الطرق الجوية العربية وتجنب التحويرات المكلفة والتي تزيد الإنعكاس السلبي على البيئة والعمل السريع على تبني إقتراحات المنظمات العربية والدولية في ترشيد هذه الطرق· كما يدعم الإجتماع المشاركة الفاعلة من الدول المعنية في المشروع الريادي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية حول إعادة هيكلة الطرق الجوية في مشرق العالم العربي·· واعادة النظر بالرسوم والضرائب المفروضة على أنشطة الطيران المدني·· ودعم مشروع أرابيسك والإفساح في المجال لشركات الطيران العربية بربط المدن العربية برموز مشتركة ما بين شركات الطيران العربية، ودعم الرموز المشتركة فيما بينها للتشغيل الى نقاط غير عربية··
- ويقول عبد الوهاب تفاحة أمين عام اتحاد أن الاجتماع دعا إلى إيجاد سوق نقل جوي عربي موحد والتعامل مع إتجاه الإندماج والتجمع الذي سيكون هو العنصر البارز في عالم الطيران، والذي يقتضى من الدول العربية إعتماد سياسة انفتاحية في مجال فتح باب الملكية أمام رأس المال العربي وإعتماد ما يسمى في اوروبا بحق التأسيس كمبدأ لتشجيع الاستثمار العربي في العالم العربي، حتى لو جرى البدء بذلك على المستوى الثنائي وما دون الإقليمي·
- وأوصى الاجتماع بقيام لجنة السلامة والأمن بالهيئة بدراسة كيفية تبادل إعتماد التراخيص الممنوحة للمهندسين والميكانيكيين ومراكز الصيانة وذلك لتشجيع تبادل عمليات الصيانة والهندسة بين شركات الطيران العربية وكذلك دعوة الدول لسرعة التوقيع والمصادقة على إتفاقية كيب تاون ? المعروفة بيونيدروا UNIDROIT التعاون لإنشاء وحدة عربية لإدارة الحركة الجوية تكون نواة لإنشاء عرب ? كونترول وكذلك التعاون مع الإتحاد الأوروبي للوصول إلى إمكانيات عمل مشترك في مشروع سيزار·
إعلان مبادئ مشترك مع المفوضية الأوروبية
تم على هامش أعمال قمة الطيران العربي توقيع إعلان مبادئ مشترك بين المفوضية الأوروبية والهيئة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي وتضمن إعلان المبادئ الذي يعد الأول من نوعه بين المفوضية الأوروبية وهيئات إقليمية خارج أوروبا في مجال الطيران المدني مجموعة من المبادئ التي توجد حالة من <التوازن> في الفرص المتاحة للتشغيل لشركات الطيران العربية في مواجهة الشركات الأوروبية ومن بينها إعطاء الشركات العربية حق التشغيل بالرمز المشترك مع أي شركة طيران عربية أخرى إلى جميع أنحاء أوروبا· وكذلك أن يكون هناك توازن بشروط التشغيل بين أي شركتين عربية وأوروبية وهذا يعطي فرصة التباحث بشأن الحصول على مواعيد رحلات مناسبة بالمطارات الأوروبية وهو ما يسمى بـ>Slots> وكذلك ما يتعلق ببرنامج بانبعاثات الغازات المقرر تطبيقه بالمطارات الأوروبية في 2012·

ليست هناك تعليقات: